منتديات عزيز العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عراقي شبيك ليش الدول رفضوكّ
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 9:10 pm من طرف ريحانه العراق محبه الحكيم

» ياطيور الطايرة لرض الطفوف
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 9:07 pm من طرف ريحانه العراق محبه الحكيم

» الشهيد أبو علاء الشبري
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 6:22 am من طرف جاسم الدجيلي

» منظمة بدر مكتب الدجيل تقيم مادبة افطار في مكتبها في الدجيل بمناسبة حلول الشهر الفضيل
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 9:36 pm من طرف جاسم الدجيلي

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 1:25 pm من طرف زائر

» عبد المهدي يبحث مع اللجنة المشرفة على اعمار الروضة العسكرية المطهرة سير العمل في الروضة
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:53 pm من طرف جاسم الدجيلي

» سماحة السيد عمار الحكيم يلتقي نخب وكفاءات الناصرية
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:48 pm من طرف جاسم الدجيلي

» خلال زيارة سماحته عشيرة الجوراني : السيد عمار الحكيم يوجه بحل مشاكل الاهالي وتوفير مستلزمات الحياة الكريمة
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:46 pm من طرف جاسم الدجيلي

» السيد عمار الحكيم : سقوط النظام الصدامي في ذكرى استشهاد السيد الصدر يمثل انتصارا للحق والفضيلة
عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:44 pm من طرف جاسم الدجيلي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأحد فبراير 11, 2024 9:36 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو مشكات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 932 مساهمة في هذا المنتدى في 540 موضوع
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟!

اذهب الى الأسفل

عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Empty عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟!

مُساهمة  جاسم الدجيلي الخميس ديسمبر 17, 2009 5:46 am

اللهم صلّ على محمد وآل محمد





عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟!









1. عاشوراء .. عيد الشامتين بأهل البيت عليهم السلام :













إذا أردنا أن نسلّم بما يقال، من أنّ عمل السلف حجة، وإن لم يكن المعصوم داخلا فيهم.

وإذا فرضنا صحة قولهم: إن عصر الصحابة والتابعين هوالعصر الذي تنعقد فيه الإجماعات، وتصير حجة، وتشريعاً متّبعاً..
وإذا كان الإجماع معصوماً ونبوّة بعد نبوّة، حسبما يدّعون .. [1].
وإذا كان يحلّ لمسلم أن يدّعي وجود نبوّة بعد نبوّة خاتم النبيّين، خلافاً لنص القرآن الكريم: ﴿ مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ... ﴾[2]
وإذا كان يجوز عند هؤلاء اطّراح القرآن، وكل ما قاله النبي الأعظم صلى الله عليه وآله لمجرد أنه انعقد الإجماع بعد عصر النبي على خلافهما، مع التصريح بأن الأمة معصومة.. [3].

إذا جاز كل ذلك.. جاز أن يقال لهؤلاء: لقد سُبَّ أمير المؤمنين عليه السّلام على ألوف المنابر في جميع أقطار العالم الإسلامي، من قبل وعّاظ السلاطين، طيلة عشرات السنين. وشارك في ذلك العديد بل العشرات من الصحابة ..
فهل يجوِّز هؤلاء العودة إلى سبِّه، وهل يعتبرون ذلك شريعة مرضية لله ولرسوله ؟!
كما أن بني أميّة وكلّ أتباعهم، ومن كان تحت سيطرتهم، وكذلك بنوأيّوب، ولمدة عشرات السنين، قد اتخذوا يوم عاشوراء عيداً، وأوّل من فعل ذلك الحجّاج، برضا وبمرأى ومسمع من الخليفة عبد الملك بن مروان، وبمرأى ومسمع من بقايا الصحابة، وجميع التابعين.

ولم نجد اعتراضاً من أحدٍ منهم، ولا من أيّ من علماء الأمة، وصلحائها ـ باستثناء أهل البيت عليهم السلام الذين كانوا يعملون بمبدأ التقية آنئذٍ ـ لا في تلك الفترة في عهد الأمويين، ولا في زمان بني أيوب وبعده.
ثم إنهم يؤكدون لزوم السرور في هذا اليوم بما يروونه من حوادث عظيمة، اتفق وقوعها فيه، من قبيل: توبة الله فيه على آدم، واستواء السفينة على الجودي، وإنجاء النبي إبراهيم عليه السلام من النار، وفداء الذبيح بالكبش، ونحوذلك.. [4].

ويا ليتهم اكتفوا بذلك، بل لقد تعدّوذلك إلى الإفتاء بحرمة لعن يزيد لعنه الله، وعدم جواز تكفيره، وقالوا: إنّه من جملة المؤمنين [5].
بل لقد قال ابن الصلاح: " وأما سب يزيد ولعنه، فليس ذلك من شأن المؤمنين، وإن صح أنه قتله أوأمر بقتله ".. [6] زاعمين أنه يجوز لعن قتلة الأنبياء، ومن علم موته على الكفر..
وتقدمت بعض محاولاتهم في الدفاع عنه..
كما أن الجمهور قد خالفوا في جواز لعنه بالتعيين [7].
وقال عبد الغني سرور المقدسي: " إنما يمنع من التعرض للوقوع فيه، خوفاً من التسلق إلى أبيه، وشكَّاً لباب الفتنة [8] .

بل قال: الشبراوي الشافعي، عن الغزالي، وابن العربي: " فإنّ كلاهما قد بالغ في تحريم سبّه ولعنه، لكن كلاهما مردود ".. [9].


2. تحريم رواية المقتل :

ثم زادوا في الطنبور نغمة، فقالوا: " يحرم على الواعظ وغيره رواية مقتل الحسين، وحكاياته "..
قال ذلك الغزالي وغيره [10].
وليس ذلك ببعيد على من لا يرى بأساً بالسكوت حتى عن لعن إبليس، كما عن ابن أبي شريف، بل قال الرملي: " ينبغي لنا أن لا نلعنه " [11].
وقال الغزالي: " بل ولولم يعلن إبليس طول عمره، مع جواز اللعن عليه، لا يقال له يوم القيامة: لم لا تلعن إبليس ".
وقال: " وأما الترحم عليه ( أي على يزيد ) فجائز، بل مستحب، وهوداخل في قولنا: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، فإنه كان مؤمناً " [12].


3. تحريم التحزن والتفجع في عاشوراء :

أما تحريم التحزّن والتفجع في يوم عاشوراء.. [13] فلعله أهون تلكم الشرور، بعد أن كانوا وما زالوا يهاجمون مجالس عزاء الإمام الحسين عليه السلام، ويقتلون من يقدرون عليه من المشاركين فيها، بل ويحرقون المساجد، ويفعلون الأفاعيل في سبيل ذلك.. [14].
وتلك هي تطبيقات ذلك في الباكستان، وفي غيرها من البلاد، ماثلة للعيان، يراها ويسمع الناس بها في كل عام..


4. المزيد من الشواهد !! :

ومن أجل التأكيد على حقيقة اعتبارهم عاشوراء عيداً، التي ألمحنا إليها فيما سبق، نزيد في توضيح ذلك من خلال إيراد النصوص التالية :
قال زكريا القزويني: " زعم بنوأمية أنهم اتخذوه عيداً، فتزيّنوا فيه، وأقاموا الضيافات.
والشيعة اتخذوه يوم عزاء، ينوحون فيه، ويجتنبون الزينة.
وأهل السنّة يزعمون: " أن الاكتحال في هذا اليوم مانع من الرمد في تلك السنة " [15].

" ومن اغتسل فيه لم يمرض ذلك العام، ومن وسّع على عياله وسّع الله عليه سائر سنته " [16].

وقال عن شهر صفر: " اليوم الأول منه عيد بني أمية، أدخلت فيه رأس الحسين رضي الله عنه بدمشق " [17].

وقال البيروني، بعد ذكر ما جرى على الإمام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء :
" فأمّا بنوأمية، فقد لبسوا فيه ما تجدّد، وتزيّنوا، واكتحلوا، وعيّدوا، وأقاموا الولائم والضيافات، وأطعموا الحلاوات والطيّبات، وجرى الرسم في العامّة على ذلك أيّام ملكهم، وبقي فيهم بعد زواله عنهم.

وأمّا الشيعة، فإنّهم ينوحون ويبكون، أسفا لقتل سيد الشهداء فيه " [18].
ويقول المقريزي: ".. فلمّا زالت الدولة اتخذ الملوك من بني أيّوب يوم عاشوراء يوم سرور، يوسّعون فيه على عيالهم، وينبسطون في المطاعم، ويتّخذون الأواني الجديدة، ويكتحلون، ويدخلون الحمام، جرياً على عادة أهل الشام، التي سنها الحجّاج في أيّام عبد الملك بن مروان، ليرغموا به آناف شيعة علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، الذين يتخذون يوم عاشوراء يوم عزاء وحزن على الحسين بن علي، لأنه قتل فيه.. ".

وقال: " وقد أدركنا بقايا مما عمله بنوأيّوب، من اتخاذ عاشوراء يوم سرور وتبسط " [19].

أمّا ابن حجر الهيثمى والزرندي، فقد أشارا إلى هذا الأمر في معرض نهيهما عن الندب، والنياحة، والحزن يوم عاشوراء، الذي هومن بدع الرافضة بزعمهما، ثم أشار إلى ما يقابل ذلك، فنهيا عن العمل ببدع الناصبة، " المتعصبين على أهل البيت "، أوالجهّال، المقابلين الفاسد بالفاسد، والبدعة بالبدعة، والشر بالشر، من إظهار غاية الفرح، واتخاذه عيداً، وإظهار الزينة فيه، كالخضاب، والاكتحال، ولبس جديد الثياب، وتوسيع النفقات، وطبخ الأطعمة والحبوب الخارجة عن العادات، واعتقادهم: أن ذلك من السنة والمعتاد.. " [20].

هذا.. وقد ورد في زيارة عاشوراء المروية عن الإمام الباقر عليه السلام قوله: " اللهم، إن هذا يوم تبرّكت به بنوأمية، وابن آكلة الأكباد " [21].
وحتى ابن تيمية، وهوالمتعصب المتحامل على أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم، لم يستطع أن يظهر الرضا بهذا الأمر، فهويقول :
".. وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء، وتوسيع النفقات فيه هومن البدع المحدثة، المقابلة للرافضة " [22].


5. التزلّف الوقح :

وأضاف ابن تيمية إلى عبارته الآنفة الذكر قوله :
".. وقد وضعت في ذلك أحاديث مكذوبة في فضائل ما يصنع فيه، من الاغتسال والاكتحال الخ.. " [23].
وقال: ".. وأحدث فيه بعض الناس أشياء، مستندة إلى أحاديث موضوعة، لا أصل لها، مثل فضل الاغتسال فيه، أوالتكحل، أوالمصافحة.
وهذه الأشياء ونحوها من الأمور المبتدعة، كلها مكروهة، وإنما المستحب صومه.
وقد روي في التوسع على العيال آثار معروفة، أعلى ما فيها حديث إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، قال: " بلغنا، أنه من وسّع على أهله يوم عاشوراء، وسّع الله عليه سائر سنته ". رواه ابن عيينة.
وهذا بلاغ منقطع، لا يعرف قائله.
والأشبه أن هذا وضع لما ظهرت العصبية بين الناصبة والرافضة، فإن هؤلاء عدّوا يوم عاشوراء مأتماً، فوضع أولئك فيه آثاراً، تقتضي التوسّع فيه، واتخاذه عيداً " [24].
ونقول: قد عرفت أن صومه مكذوب أيضاً.
بل لقد بلغ بهم الأمر: أن رووا عن ابن عباس في تفسير آية: ﴿ ... مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ... ﴾ [25]..
أنه قال: " يوم الزينة يوم عاشوراء " [26].
وعن ابن عمر، عنه صلى الله عليه وآله: " من صام يوم الزينة أدرك ما فاته من صيام تلك السنة، ومن تصدّق يومئذ بصدقة، أدرك ما فاته من صدقة تلك السنة " يعني يوم عاشوراء [27].
بل تقدم أن أهل السنّة يزعمون: " أن الاكتحال في هذا اليوم مانع من الرمد في تلك السنة "..
أما ابن الحاج.. فذكر عن يوم عاشوراء: " أنه يستحب التوسعة فيه على الأهل والأقارب، اليتامى، والمساكين، وزيادة النفقة والصدقة مندوب إليها، بحيث لا يجهل ذلك " [28].

وبعد أن ذكر أشياء تفعل في هذا اليوم لم تعرف عن السلف، كذبح الدجاج وطبخ الحبوب، وزيارة القبور، ودخول النساء الجامع العتيق بمصر، وهن في حال الزينة الحسنة، والتحلي، والتبرج للرجال، وكشف بعض أبدانهن، ويقمن فيه من أول النهار إلى الزوال، بعد أن ذكر ذلك، قال :
" ومن البدع أيضاً محرهن فيه الكتان، وتسريحه، وغزله، وتبييضه في ذلك اليوم بعينه، ويشلنه ليخطن به الكفن. ويزعمن أن منكراً ونكيراً لا يأتيان من كفنها مخيط بذلك الغزل "..

إلى أن قال :
" ومما أحدثوه فيه من البدع: البخور، فمن لم يشتره منهم في ذلك اليوم، ويتبخّر به، فكأنه ارتكب أمراً عظيماً، وكونه سنّة عندهن، لا بُدَّ من فعلها، وادخارهن له طول السنة، يتبركن به، ويتبخرن إلى أن يأتي مثله يوم عاشوراء الثاني.
ويزعمون أنه إذا بخر به المسجون خرج من سجنه، وأنه يبرئ من العين، والنظرة، والمصاب والموعوك الخ.. " [29].
نعم، هذه هي أقاويلهم وتلك هي أفاعيلهم في يوم مصاب الرسول صلى الله عليه وآله بولده الإمام الحسين عليه السلام، فاضحك من ذلك، أوفابك، فإنك حقيق بهذا أوبذاك، بل بهما معاً..

فإلى الله المشتكى، من أمة قتلت ابن بنت نبيها، ثم لم يزل يسعى هؤلاء المتحذلقون، ليس فقط إلى تبرئة قاتله، بل هم قد لا يرضيهم إلا أن يرفعوه إلى درجات القديسين، وإعطائه مقامات الأنبياء والمرسلين، لووجدوا إلى ذلك سبيلاً..
ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره، وينصر دينه، ويعز أولياءه.. إنه قوي عزيز..


6. كلمة أخيرة :

وبعد..

فإننا نحسب أن ما ذكرناه في هذه الإطلالة، كاف وواف لإعطاء الإنطباع الصحيح عن الحق والحقيقة، في أمر يعتبر من البديهيات، التي لا تحتاج لاكتشافها والتعرف عليها إلى هذا الحشد الكثير، ولا إلى ذلك جهد كبير..
ولكن التجارب والأيام قد علمتنا: أن هؤلاء الناس لا يقتنعون بالمنطق، وبالعلم الصحيح، ولا يريدون أن يقنعوا الناس به، ثم هم يريدون أن يصدوهم عنه، ولوبأن يتلاعبوا بعواطفهم ومشاعرهم، وإن يشحنوهم بالكراهية، والضغينة على إخوانهم، وإن تكون الأحقاد، التي يغذيها الكذب والتزوير، هي سيدة الموقف، وهي التي تحكم الحركة والسلوك والعلاقات بين المسلمين..

إنهم يريدون أن يزينوا آراءهم الباطلة وضلالاتهم للناس بترهات خادعة، وبشعارات لامعة، وإثارات بارعة ومائعة، حتى إذا فشلت في التضليل، وفي التجهيل، كان البديل عنها لديهم هوأساليب القمع الفظة، واللإنسانية، وفرض رأيهم وطاعتهم، والانقياد الأعمى لهم على الناس لهم، ولوبالقوة، وبالقهر، ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً..
فإنا لله، وإنا إليه راجعون، والحمد لله رب العالمين..
وسلام على المرسلين..

حرر بتاريخ: 5 شهر رمضان المبارك 1424 هجرية
جعفر مرتضى العاملي



[1] راجع: المنتظم لابن الجوزي: 9 / 210، والإلمام: 6 / 123، والأحكام في أصول الأحكام: 1 / 204 و205.
[2] القران الكريم: سورة الأحزاب ( 33 )، الآية: 40، الصفحة: 423.
[3] راجع: تهذيب الأسماء: 1 / 42، وراجع: الإلمام: 6 / 123، والباعث الحثيث: 35، وشرح النووي على صحيح مسلم بهامش إرشاد الساري: 1 / 28، ونهاية السوؤل: 3 / 325، وسلم الوصول: 3 / 326، وعلوم الحديث لابن الصلاح: 24، وإرشاد الفحول: 82 و80، والإحكام في أصول الأحكام للآمدي: 4 / 188 و189.
[4] راجع على سبيل المثال: عجائب المخلوقات، بهامش حياة الحيوان: 1 / 114، والصواعق المحرقة: 2 / 535.
[5] الصواعق المحرقة: 2 / 639، وإحياء علوم الدين: 3 / 125، وقيد الشريد: 61 عن جمال الدين الأردبيلي، وراجع الصفحات: 63 و70 و80، وراجع العواصم من القواصم: 232 و233، وهوامشه لترى دفاعهم المستميت عن يزيد لعنه الله تعالى، وراجع البداية والنهاية: 8، وذكر في كتاب: يزيد بن معاوية الخليفة المفترى عليه طائفة من هؤلاء، فراجع: 124، وغير ذلك..
[6] الصواعق المحرقة: 2 / 639، وقيد الشريد: 59.
[7] الإتحاف بحب الأشراف: 62، والصواعق المحرقة: 2 / 638.
[8] قيد الشريد: 70.
[9] الإتحاف بحب الأشراف: 68.
[10] الصواعق المحرقة: 2 / 640، واغاليط المؤرخين: 131، وقيد الشريد: 61.
[11] الإتحاف بحب الأشراف: 67 و68، وإحياء العلوم: 3 / 125 / 126.
[12] إحياء العلوم: 3 / 126 فما بعدها، وقيد الشريد: 57.
[13] إقتضاء الصراط المستقيم: 299 و300، ونظم درر السمطين: 228.
[14] راجع كتاب: صراع الحرية في عصر الشيخ المفيد، والمنتظم، وشذرات الذهب، والكامل لابن الأثير، والبداية والنهاية، وهم يتحدثون عن الفتن في بغداد بين أهل السنّة والرافضة في مطلع كل عام، بمناسبة عاشوراء.
[15] عجائب المخلوقات، بهامش حياة الحيوان: 1 / 115 ونظم درر السمطين: 230، والصواعق المحرقة: 2 / 534، والحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري: 1 / 138.
[16] نظم درر السمطين: 230، والصواعق المحرقة: 2 / 535، و536، وراجع: المعجم الكبير: 10 / 94، والكامل لابن عدي: 5 / 211، والعلل المتناهية: 2 / 62 و63، والضعفاء للعقيلي: 4 / 65 ومعجم الزوائد: 3 / 89، وغير ذلك كثير..
[17] نظم درر السمطين: 230.
[18] الكنى والألقاب: 1 / 431، وراجع: الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري: 1 / 137، والآثار الباقية، للبيروني طبعة أوربا: 329.
[19] الخطط والآثار: 1 / 490، والحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري: 1 / 138 عنه.
[20] الصواعق المحرقة: 2 / 534، ونظم درر السمطين: 228 و229 و230.
[21] مصابيح الجنان: 291.
[22] إقتضاء الصراط المستقيم: 301.
[23] إقتضاء الصراط المستقيم: 301، وراجع: نظم درر السمطين: 230.
[24] إقتضاء الصراط المستقيم: 300، وللاطلاع على بعض هذه الأحاديث راجع: نوادر الأصول: 246، والسيرة الحلبية: 2 / 134، واللآلئ المصنوعة: 1 / 108 ـ 116، وتذكرة الموضوعات: 118، ونظم درر السمطين: 230.
[25] القران الكريم: سورة طه ( 20 )، الآية: 59، الصفحة: 315.
[26] الدر المنثور: 4 / 303، عن سعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وراجع عجائب المخلوقات، بهامش حياة الحيوان: 1: 114.
[27] الدر المنثور: 4 / 303 عن ابن المنذر.
[28] المدخل لابن الحاج: 1 / 289.
[29] المدخل: 1 / 291، وراجع: 290.







اللهم ألعن قتلة الحسين عليه السلام
جاسم الدجيلي
جاسم الدجيلي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 31
الموقع : jasim_albadri@YAHOO.COm

https://al-hakim.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Empty رد: عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟!

مُساهمة  جاسم الدجيلي الجمعة ديسمبر 18, 2009 7:45 am

عاشوراء .. عيد أم مأتم ؟! Alfaris_net_1261161702
جاسم الدجيلي
جاسم الدجيلي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 31
الموقع : jasim_albadri@YAHOO.COm

https://al-hakim.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى