بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جاسم الدجيلي - 803 | ||||
الولاء للوطن - 57 | ||||
عاشق الحكيم - 35 | ||||
حجابي وقاري - 19 | ||||
علي الخربطلي - 17 | ||||
ريحانه العراق محبه الحكيم - 11 | ||||
دروب الحكيم - 5 | ||||
عسوله - 2 | ||||
امير - 2 | ||||
سجاد الموسوي - 1 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 2:24 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو مشكات فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 932 مساهمة في هذا المنتدى في 540 موضوع
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الدرس الاول من تعليم احكام التلاوة
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الاول من تعليم احكام التلاوة
دعاء للحفظ والبركة نبتدأ به عند قرائتنا للقرآن
(اللهم أرزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقربين بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين)
اللهم صلِ على محمد وآل محمد
نبتدئ على بركة الله سبحانه وتعالى درسنا الأول
أسماء القراء السبعة و أسماء رُواتهم:-
1- عبد الله بن عامر الدمشقي:- هو ابن عمران اليحصبي قرأ القرآن عن المغيرة بن شهاب توفي سنة (118 هـ) ولهُ راويان وهما :
أ- هشام بن عمار بن نصير :- ولد سنة ( 153 هـ ) وتوفي سنة ( 245 هـ ) .
ب- ابن ذكوان (عبد الله بن أحمد بن بشير) :- ولد سنة( 173هـ ) وتوفي سنة(242هـ).
2- بن كثير بن عمر المكـي :- هو عبد الله بن عمرو بن عبد الله ولد سنة ( 45 هـ ) وتوفي سنة ( 120 هـ ) أخذ القراءة عن مجاهد ولهُ راويان وهما :-
أ- البزي :- هو أحمد بن محمد بن عبد الله ولد سنة ( 170 هـ ) وتوفي سنة (250هـ).
ب- قنبل :- هو محمد عبد الرحمن بن خالد ولد ( 165 هـ ) وتوفي سنة ( 291 هـ ) .
3- عاصم بنبهدله الكوفي:- هو ابن أبي النُّجُود أبو بكر الأسدي أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن الإمام
علي بن أبي طالب(عليه السلام) توفي سنة (127هـ ) ولهُ راويان هما:-
أ- حفص:- هو ابن سليمان الأسدي وكان ربيب عاصم ولد سنة ( 90 هـ ) وتوفــي سنــــة ( 180 هـ ) .
ب- أبو بكر :- هو شُعبة بن عياش بن سالم الحنـاط الأسدي ولد ( 95 هـ ) وتوفــي سنــة (193 هـ ) .
4- أبو عمرو البصري :- هو زيان بن العلاء بن عمار المازني البصري وكان عالماً في اللغة العربية ولد سنة ( 68 هـ )
وتوفي سنة ( 154 هـ ) ولهُ راويان هما :-
أ- الدوري :- هو حفص بن عمرو بن عبد العزيز الدوري توفي سنة ( 246 هـ ) .
ب- السوسي :- هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله توفي سنة ( 261هـ ) .
5- حمزة الكوفي :- هو ابن حبيب ابن عمارة بن إسماعيل الزيات الكوفي التميمي أخذ القراءة عن سليمان الأعمش ولد
سنة ( 80 هـ ) وتوفي سنة ( 156 هـ ) ولهُ راويان هما :-
أ- خَلَف :- هو أبو محمد الأسدي بن هشام ولد سنة ( 150 هـ ) وتوفي سنة(229هـ ) .
ب- خلاد بن خالد :- هو أبو عيسى الشيباني الكوفي توفي سنة ( 220 هـ ) .
6- نافع المدني:- هو ابن عبد الرحمن بن أبي نعيم توفي سنة (169هـ) ولهُ راويان هما :-
أ- وُرش :- هو عثمان بن سعيد ولد سنة ( 110 هـ ) بمصر وتوفي ( 197هـ )انتهى إليهرئاسة الإقراءفي الديار المصرية .
ب- قالون :- وهو عيسى ابن ميناء بن وردان ( أبو موسى ) وهو ربيب نافع وهو الذي سماه ( قالون ) لجودة قراءته
وتعني قالون باللغة الرومية ( جيد ) ولد سنة (120هـ) وتوفي سنة ( 220 هـ ) .
7- الكسائي الكوفي :- هو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الأسدي توفي سنة ( 189 هـ ) أخذ القراءة عن
حمزة بن الزيات ومحمد عبد الرحمن أبي ليلى ولهُ راويان هما :-
أ- الليث :- هو أبو الحارث بن خالد البغدادي توفي سنة ( 240 هـ ) .
ب- حفص بن عمرو الدوري :- ( هو نفسه الذي كان راوي إلى أبو عمرو البصري ) .
هناك ثلاث قراء يتممون العشرة وهم :-
8- خلف بن هشام البزاز :- وهو الراوي عن حمزة كما سبق ولهُ راويان هما :-
أ - إسحاق بن إبراهيم البغدادي :- توفي سنة ( 286هـ ).
ب - إدريس بن عبد الكريم الحداد البغدادي :- توفي سنة ( 292 هـ ) .
9- يعقوب بن إسحاق:- أخذ القراءة عن أبي الأسود عن الإمام علي بن أبي طالـب(عليه السلام ), توفي سنة ( 205هـ ) ولهٌ راويان هما :-
أ- رويس :- هومحمد بن المتوكل أبو عبد الله اللؤلؤي البصري توفي سنة ( 238 هـ ) .
ب- رَوح :- هو أبو الحسن بن عبد المؤمن الهذلي توفي سنة ( 235 هـ ) .
10- يزيد بن القعقاع :- هو أبو جعفر المدني (إمام المدينة في القراءة ) توفي سنة( 130 هـ ) ولهُ راويان هما :-
أ- عيسى :- هو أبو الحارث عيسى بن وردان المدني , توفي سنة ( 160 هـ ) .
ب- ابن جماز :- هو سلمان بن مسلم بن جماز أبو ربيع , توفي سنة ( 170 هـ ) .
المصحف الشريف المتداول بين العالم الإسلامي يرجع إلى أربع روايات :-
1- رواية حفص بقراءة عاصم :- يقرأ بها أهل ( العراق – أسيا – شرق أفريقيا ) .
2- رواية ورش :- يقرأ بها سكان ( مصر وشمال و وسط وغرب أفريقيا ) .
3- رواية قالون :- يقرأ بها معظم سكان ( ليبيا – موريتانيا – تونس – الجزائر ) .
4- رواية الدوري :- يقرأ بها سكان ( غالبية السودان ) .
مقدمة عن الراوي حفص لقراءة عاصم
المقرئ عاصم بن أبي النجُود الكوفي وكنيته ( أبو بكر بن بهدله ) توفي سنة 127 للهجرة وهو شيخ القراء في الكوفة وجمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد أحسن الناس صوتاً بالقرآن . قال أبو بكر بن عياش لقد سمعت أبا إسحاق الشُعبي يقول :-( ما رأيت أحداً أقرأ للقرآن من عاصم ) أخذ القراءة عرضاً عن زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي وأبي عمرو الشيباني روى القراءة عنه أبّان بن تغلب وحفص بن سليمان وحماد بن زيد وأبو بكر بن عياش . قال راويتهُ
حفص قال لي عاصم ما كان القراءة التي أقرأتك بها فهي القراءة التي قرأت بها عن أبي عبد الرحمن السلمي عن الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ), وما كان القراءة التي أقرأتها أبا بـــكر بن عيــــــاش ( شُعبه الراوي الثاني ) فهي القراءة التي كنت أعرضها عن زر بن حبيش عن ابن مسعود . أما الراوي حفص بن سليمان فهو ( أبو عمر الأسدي الكوفي البزاز ) ولد سنة 90 للهجرة ومات سنة 180 للهجرة وهو اعلم أصحاب عاصم بقراءته وهو ثقةٌ في الإقراء قرأ ببغداد ومكة والكوفة
علم التجويد
وهو الذي أخذ عنهُ الناس قراءة عاصم تلاوة .قال يحيى بن معين الرواية الصحيحة التي رويت عن عاصم هي رواية حفص بن سليمان.
هو أحد أقسام علم اللغة أو فقه اللغة وهو علم هندسة الصوت العربي أو(علم الصوتيات) وهو علم إسلامي ظهر نتيجة الدراسات القرآنية وهو يبحث في الحروف التي تتركب فيها الكلمات من الناحية الصوتية . والعرب هم أول من اقروه وأطلقوا عليه اسم علم التجويد أو (تجويد القرآن ) وعلماء التجويد يقيمون دراساتهم الصوتية على الحرف المجرد ومستقلاً عن غيره لذلك جاء تعريفهم الاصطلاحي لعلم التجويد على النحو الأتي :-
التجويد
هو إعطاء الحروف حقها ومستحقها .
والتجويد هو علم يعرف بهِ كيفية النطق بكلمات قرآنية وموضوع الكلمات القرآنية وثمرتهُ(صون اللسان عن الخطأ واللحن في كتاب الله تعالى ) ونيل الأجر والثواب لذا وجب أن تكون قراءة القرآن قراءة نموذجية لأنها تتصل بكلمات الله تعالى .
معنى التجويد :- جاءت كلمة التجويد من مصدر ( جود فلان كلامه ) أي حسنه ورتبه .التجويد لغةً :- هو التحكيم والإتيان بالجيد .اصطلاحاً :- وهو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب …..الخ .
دراستنا تعتمد على الطريقة الشاطبية للإمام القاسم بن فيره ألشاطبي وهو أشهر طريقين في زماننا والطريق الثاني هو (طيبة النشر) للإمام محمد بن الجزري .
طريقة الأخذ به:- هو التلقي من أفواه الاساتذه العارفين بطرق القراءة والأداء ثم رياضة اللسان والتكرار على اللفظ للمتلقي من فم المحسن المجيد وليس التجويد بتمضيغ اللسان ولا بتقعير الفم ولا بتعويج الفك ولابترعيد الصوت ولا بتقطيع المد ولابتطنين الغنات ولاتخرج عن طباع العرب .
فائدته وغايته:- إن فائدته هي صون اللسان عن اللحن في لفظ القرآن الكريم وكذلك صون اللسان عن الخطأ الصوتي في الكلمات من شعر ونثر والنطق بها على الصورة الصحيحة التي نطق بها الفصحاء من العرب .
تعار يف عامة
اللحن :- هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بها.
اللحن الجلي :-هو الخطأ الذي يحصل في العلامات الإعرابية كانقلاب الفتحة إلى ضمه أو كسر أو سكون ويعرفه المقرئون والنحويون والعلماء وغيرهم .
اللحن الخفي :- هو الخطأ الذي يحصل للقارئ في أحكام التلاوة كالإدغام و الإظهار والاقلاب ولا يعرفه إلا المقرئ المتقن الضابط الذي قد تلقن من ألفاظ الأساتذة المؤدي عنهم المعطي كل حرف حقه ومستحقه المتجنب عن الإفراط في الفتحات والضمات والكسرات وتغليظ الراءات وتكريرها وتسمين اللامات .
إرتكاز علم التجويد
يرتكز علم التجويد على أربعة قواعد هي :
1- معرفة مخارج الحروف .
2 – معرفة صفات الحروف .
3- معرفة ما يتجدد من الأحكام عند التقاء الحروف ببعضها .
4- رياضة اللسان والتكــرار .
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاثة الأولى حيث لابد من تكرار الحكــــم بلسانك لتروضه عليه .
(اللهم أرزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقربين بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين)
اللهم صلِ على محمد وآل محمد
نبتدئ على بركة الله سبحانه وتعالى درسنا الأول
أسماء القراء السبعة و أسماء رُواتهم:-
1- عبد الله بن عامر الدمشقي:- هو ابن عمران اليحصبي قرأ القرآن عن المغيرة بن شهاب توفي سنة (118 هـ) ولهُ راويان وهما :
أ- هشام بن عمار بن نصير :- ولد سنة ( 153 هـ ) وتوفي سنة ( 245 هـ ) .
ب- ابن ذكوان (عبد الله بن أحمد بن بشير) :- ولد سنة( 173هـ ) وتوفي سنة(242هـ).
2- بن كثير بن عمر المكـي :- هو عبد الله بن عمرو بن عبد الله ولد سنة ( 45 هـ ) وتوفي سنة ( 120 هـ ) أخذ القراءة عن مجاهد ولهُ راويان وهما :-
أ- البزي :- هو أحمد بن محمد بن عبد الله ولد سنة ( 170 هـ ) وتوفي سنة (250هـ).
ب- قنبل :- هو محمد عبد الرحمن بن خالد ولد ( 165 هـ ) وتوفي سنة ( 291 هـ ) .
3- عاصم بنبهدله الكوفي:- هو ابن أبي النُّجُود أبو بكر الأسدي أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن الإمام
علي بن أبي طالب(عليه السلام) توفي سنة (127هـ ) ولهُ راويان هما:-
أ- حفص:- هو ابن سليمان الأسدي وكان ربيب عاصم ولد سنة ( 90 هـ ) وتوفــي سنــــة ( 180 هـ ) .
ب- أبو بكر :- هو شُعبة بن عياش بن سالم الحنـاط الأسدي ولد ( 95 هـ ) وتوفــي سنــة (193 هـ ) .
4- أبو عمرو البصري :- هو زيان بن العلاء بن عمار المازني البصري وكان عالماً في اللغة العربية ولد سنة ( 68 هـ )
وتوفي سنة ( 154 هـ ) ولهُ راويان هما :-
أ- الدوري :- هو حفص بن عمرو بن عبد العزيز الدوري توفي سنة ( 246 هـ ) .
ب- السوسي :- هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله توفي سنة ( 261هـ ) .
5- حمزة الكوفي :- هو ابن حبيب ابن عمارة بن إسماعيل الزيات الكوفي التميمي أخذ القراءة عن سليمان الأعمش ولد
سنة ( 80 هـ ) وتوفي سنة ( 156 هـ ) ولهُ راويان هما :-
أ- خَلَف :- هو أبو محمد الأسدي بن هشام ولد سنة ( 150 هـ ) وتوفي سنة(229هـ ) .
ب- خلاد بن خالد :- هو أبو عيسى الشيباني الكوفي توفي سنة ( 220 هـ ) .
6- نافع المدني:- هو ابن عبد الرحمن بن أبي نعيم توفي سنة (169هـ) ولهُ راويان هما :-
أ- وُرش :- هو عثمان بن سعيد ولد سنة ( 110 هـ ) بمصر وتوفي ( 197هـ )انتهى إليهرئاسة الإقراءفي الديار المصرية .
ب- قالون :- وهو عيسى ابن ميناء بن وردان ( أبو موسى ) وهو ربيب نافع وهو الذي سماه ( قالون ) لجودة قراءته
وتعني قالون باللغة الرومية ( جيد ) ولد سنة (120هـ) وتوفي سنة ( 220 هـ ) .
7- الكسائي الكوفي :- هو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الأسدي توفي سنة ( 189 هـ ) أخذ القراءة عن
حمزة بن الزيات ومحمد عبد الرحمن أبي ليلى ولهُ راويان هما :-
أ- الليث :- هو أبو الحارث بن خالد البغدادي توفي سنة ( 240 هـ ) .
ب- حفص بن عمرو الدوري :- ( هو نفسه الذي كان راوي إلى أبو عمرو البصري ) .
هناك ثلاث قراء يتممون العشرة وهم :-
8- خلف بن هشام البزاز :- وهو الراوي عن حمزة كما سبق ولهُ راويان هما :-
أ - إسحاق بن إبراهيم البغدادي :- توفي سنة ( 286هـ ).
ب - إدريس بن عبد الكريم الحداد البغدادي :- توفي سنة ( 292 هـ ) .
9- يعقوب بن إسحاق:- أخذ القراءة عن أبي الأسود عن الإمام علي بن أبي طالـب(عليه السلام ), توفي سنة ( 205هـ ) ولهٌ راويان هما :-
أ- رويس :- هومحمد بن المتوكل أبو عبد الله اللؤلؤي البصري توفي سنة ( 238 هـ ) .
ب- رَوح :- هو أبو الحسن بن عبد المؤمن الهذلي توفي سنة ( 235 هـ ) .
10- يزيد بن القعقاع :- هو أبو جعفر المدني (إمام المدينة في القراءة ) توفي سنة( 130 هـ ) ولهُ راويان هما :-
أ- عيسى :- هو أبو الحارث عيسى بن وردان المدني , توفي سنة ( 160 هـ ) .
ب- ابن جماز :- هو سلمان بن مسلم بن جماز أبو ربيع , توفي سنة ( 170 هـ ) .
المصحف الشريف المتداول بين العالم الإسلامي يرجع إلى أربع روايات :-
1- رواية حفص بقراءة عاصم :- يقرأ بها أهل ( العراق – أسيا – شرق أفريقيا ) .
2- رواية ورش :- يقرأ بها سكان ( مصر وشمال و وسط وغرب أفريقيا ) .
3- رواية قالون :- يقرأ بها معظم سكان ( ليبيا – موريتانيا – تونس – الجزائر ) .
4- رواية الدوري :- يقرأ بها سكان ( غالبية السودان ) .
مقدمة عن الراوي حفص لقراءة عاصم
المقرئ عاصم بن أبي النجُود الكوفي وكنيته ( أبو بكر بن بهدله ) توفي سنة 127 للهجرة وهو شيخ القراء في الكوفة وجمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد أحسن الناس صوتاً بالقرآن . قال أبو بكر بن عياش لقد سمعت أبا إسحاق الشُعبي يقول :-( ما رأيت أحداً أقرأ للقرآن من عاصم ) أخذ القراءة عرضاً عن زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي وأبي عمرو الشيباني روى القراءة عنه أبّان بن تغلب وحفص بن سليمان وحماد بن زيد وأبو بكر بن عياش . قال راويتهُ
حفص قال لي عاصم ما كان القراءة التي أقرأتك بها فهي القراءة التي قرأت بها عن أبي عبد الرحمن السلمي عن الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ), وما كان القراءة التي أقرأتها أبا بـــكر بن عيــــــاش ( شُعبه الراوي الثاني ) فهي القراءة التي كنت أعرضها عن زر بن حبيش عن ابن مسعود . أما الراوي حفص بن سليمان فهو ( أبو عمر الأسدي الكوفي البزاز ) ولد سنة 90 للهجرة ومات سنة 180 للهجرة وهو اعلم أصحاب عاصم بقراءته وهو ثقةٌ في الإقراء قرأ ببغداد ومكة والكوفة
علم التجويد
وهو الذي أخذ عنهُ الناس قراءة عاصم تلاوة .قال يحيى بن معين الرواية الصحيحة التي رويت عن عاصم هي رواية حفص بن سليمان.
هو أحد أقسام علم اللغة أو فقه اللغة وهو علم هندسة الصوت العربي أو(علم الصوتيات) وهو علم إسلامي ظهر نتيجة الدراسات القرآنية وهو يبحث في الحروف التي تتركب فيها الكلمات من الناحية الصوتية . والعرب هم أول من اقروه وأطلقوا عليه اسم علم التجويد أو (تجويد القرآن ) وعلماء التجويد يقيمون دراساتهم الصوتية على الحرف المجرد ومستقلاً عن غيره لذلك جاء تعريفهم الاصطلاحي لعلم التجويد على النحو الأتي :-
التجويد
هو إعطاء الحروف حقها ومستحقها .
والتجويد هو علم يعرف بهِ كيفية النطق بكلمات قرآنية وموضوع الكلمات القرآنية وثمرتهُ(صون اللسان عن الخطأ واللحن في كتاب الله تعالى ) ونيل الأجر والثواب لذا وجب أن تكون قراءة القرآن قراءة نموذجية لأنها تتصل بكلمات الله تعالى .
معنى التجويد :- جاءت كلمة التجويد من مصدر ( جود فلان كلامه ) أي حسنه ورتبه .التجويد لغةً :- هو التحكيم والإتيان بالجيد .اصطلاحاً :- وهو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب …..الخ .
دراستنا تعتمد على الطريقة الشاطبية للإمام القاسم بن فيره ألشاطبي وهو أشهر طريقين في زماننا والطريق الثاني هو (طيبة النشر) للإمام محمد بن الجزري .
طريقة الأخذ به:- هو التلقي من أفواه الاساتذه العارفين بطرق القراءة والأداء ثم رياضة اللسان والتكرار على اللفظ للمتلقي من فم المحسن المجيد وليس التجويد بتمضيغ اللسان ولا بتقعير الفم ولا بتعويج الفك ولابترعيد الصوت ولا بتقطيع المد ولابتطنين الغنات ولاتخرج عن طباع العرب .
فائدته وغايته:- إن فائدته هي صون اللسان عن اللحن في لفظ القرآن الكريم وكذلك صون اللسان عن الخطأ الصوتي في الكلمات من شعر ونثر والنطق بها على الصورة الصحيحة التي نطق بها الفصحاء من العرب .
تعار يف عامة
اللحن :- هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بها.
اللحن الجلي :-هو الخطأ الذي يحصل في العلامات الإعرابية كانقلاب الفتحة إلى ضمه أو كسر أو سكون ويعرفه المقرئون والنحويون والعلماء وغيرهم .
اللحن الخفي :- هو الخطأ الذي يحصل للقارئ في أحكام التلاوة كالإدغام و الإظهار والاقلاب ولا يعرفه إلا المقرئ المتقن الضابط الذي قد تلقن من ألفاظ الأساتذة المؤدي عنهم المعطي كل حرف حقه ومستحقه المتجنب عن الإفراط في الفتحات والضمات والكسرات وتغليظ الراءات وتكريرها وتسمين اللامات .
إرتكاز علم التجويد
يرتكز علم التجويد على أربعة قواعد هي :
1- معرفة مخارج الحروف .
2 – معرفة صفات الحروف .
3- معرفة ما يتجدد من الأحكام عند التقاء الحروف ببعضها .
4- رياضة اللسان والتكــرار .
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاثة الأولى حيث لابد من تكرار الحكــــم بلسانك لتروضه عليه .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد مايو 18, 2014 9:10 pm من طرف ريحانه العراق محبه الحكيم
» ياطيور الطايرة لرض الطفوف
الأحد مايو 18, 2014 9:07 pm من طرف ريحانه العراق محبه الحكيم
» الشهيد أبو علاء الشبري
الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:22 am من طرف جاسم الدجيلي
» منظمة بدر مكتب الدجيل تقيم مادبة افطار في مكتبها في الدجيل بمناسبة حلول الشهر الفضيل
الجمعة أغسطس 12, 2011 9:36 pm من طرف جاسم الدجيلي
» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت يوليو 30, 2011 1:25 pm من طرف زائر
» عبد المهدي يبحث مع اللجنة المشرفة على اعمار الروضة العسكرية المطهرة سير العمل في الروضة
الأحد أبريل 10, 2011 7:53 pm من طرف جاسم الدجيلي
» سماحة السيد عمار الحكيم يلتقي نخب وكفاءات الناصرية
الأحد أبريل 10, 2011 7:48 pm من طرف جاسم الدجيلي
» خلال زيارة سماحته عشيرة الجوراني : السيد عمار الحكيم يوجه بحل مشاكل الاهالي وتوفير مستلزمات الحياة الكريمة
الأحد أبريل 10, 2011 7:46 pm من طرف جاسم الدجيلي
» السيد عمار الحكيم : سقوط النظام الصدامي في ذكرى استشهاد السيد الصدر يمثل انتصارا للحق والفضيلة
الأحد أبريل 10, 2011 7:44 pm من طرف جاسم الدجيلي