بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جاسم الدجيلي - 803 | ||||
الولاء للوطن - 57 | ||||
عاشق الحكيم - 35 | ||||
حجابي وقاري - 19 | ||||
علي الخربطلي - 17 | ||||
ريحانه العراق محبه الحكيم - 11 | ||||
دروب الحكيم - 5 | ||||
عسوله - 2 | ||||
امير - 2 | ||||
سجاد الموسوي - 1 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 2:24 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو مشكات فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 932 مساهمة في هذا المنتدى في 540 موضوع
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
معجزة القرآن الأدبية البلاغية
صفحة 1 من اصل 1
معجزة القرآن الأدبية البلاغية
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
معجزة القرآن الأدبية البلاغية
إن التاريخ يقدم لنا حقائق كثيرة ومن الحقائق
التي نحن بصددها يقول إن القرآن الكريم
نزل في الجزيرة العربية وكان العرب قد بلغوا أوج
عظمتهم وبراعتهم الأدبية والبلاغية
حتى أن الشعر الجاهلي كان يكتب بماء الذهب
ويعلق في الكعبة من شدة الإعجاب والاعتزاز
ـ كما ذكرنا سابقاً ـ
ومع كل هذا التقدم اللغوي في استعمال الألفاظ
بالشكل الفني المتطابق لمقتضى الحال والملائم
للذوق السليم الحساس بقدرة أدائية فائقة من الفصاحة
والبلاغة والأدب وما تحويه هذه الفنون اللغوية من إبداع
وتنسيق ودقة في الجرس الموسيقي للألفاظ ومعانيها الدالة
عليها مع كل هذا نجد أن البلغاء الفصحاء والشعراء العرب
حينما نزل القرآن الكريم اعترفوا بتقصير تقدمهم هذا
ووقفوا مبهورين مندهشين للعظمة الكبرى من الناحية
الأدبية في القرآن العزيز.
وحتى أعداء الرسالة كانوا يقفون عاجزين عن المواجهة
البلاغية للقرآن حيث فشلوا أكثر من مرة وضمن مجالات عديدة
والتاريخ يشهد بذلك يروي صاحب (مجمع البيان) (رحمه الله)
إن طغاة قريش خافوا من موسم الحج (المعتاد) أن يأتي
الناس إلى بني هاشم ويسمعوا ألفاظ القرآن الكريم
من النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وينتشر أمره لذلك
اجتمعوا في دار الندوة وقرروا أن يسقطوا هيبة الرسول
والقرآن الكريم باتهامات رخيصة فقال لهم الوليد في الاجتماع:
إنكم ذوو أحساب وذوو أحلام وإن العرب يأتونكم
فينطلقون من عندكم على أمر مختلف فأجمعوا
أمركم على شيء واحد، ما تقولون في هذا الرجل؟.
قالوا: نقول انه شاعر!
فعبس عندها وقال قد سمعنا الشعر فما يشبه قول الشعر
فقالوا: نقول إنه كاهن!
قال إذا تأتونه فلا تجدونه يحدث بما تحدث به الكهنة قالوا:
نقول إنه لمجنون!
فقال إذا تأتونه فلا تجدونه مجنوناً.
قالوا: نقول إنه ساحر!
قال وما الساحر: فقالوا بشر يحببون بين المتباغضين
ويبغضون بين المتحابين فقال فهو ساحر (6) .
المهم إن أعداء الرسالة والمخططين لضرب الشريعة كانوا
يتردّدون في نوعية التهمة التي يحاولون أن يلصقوها بالنبي
ويترددون في الوقوف أمام القرآن من الناحية البلاغية
فلما تبين عجزهم الكامل توسلوا بأساليب أخرى منها الملاحقة
والتصفية الجسدية أعني الحروب والمداهمات استجابة
لحقدهم الدفين وانتصاراً لمصالحهم المهددة بالانهيار
فلذلك نلاحظ أن القرآن الكريم الذي نزل على الرسول الأكرم
(صلى الله عليه وآله) يتضمن المشروع الإلهي للبشر من
كل النواحي العبادية والاجتماعية والعقوبات وقواعد
الحرب والزحف وكيفية الصلح والمعاهدات والممارسات
الأخلاقية والقوانين الاقتصادية وقصص الأنبياء والعبرة
عن الماضين وهكذا نلاحظ كل ذلك ضمن تسلسل أدبي فني رائع،
كل مجال من هذه المجالات قد أعطي حقه الكامل توضيحاً
وبياناً وعلة ودليلا في العقائد والتشريع والأخلاق والمعاملات
في الحياة وحال الموت والوصية والوكالة والكفالة
وهكذا أبواب الحياة العملية والفكرية،
وتبرز عظمة القرآن البلاغية في استعمال الفنون
بصياغة دقيقة تمتاز بالا يجاز والقوة والرصانة
والحسم في المواقف المعينة التي تتطلب فيها
ذلك حتى في الأسلوب القصصي لبعض الأحداث
الماضية كقصة أصحاب الكهف أو قصة النبي موسى
(عليه السلام) فنلاحظ متانة الأسلوب في تبيان
القصة مما يجعلها تمتاز بكل المميزات الحسنة للأسلوب
القصصي الناجح من الإثارة والوضوح والربط المنسجم
ما بين العبارات نفسها وما بين الألفاظ والمعاني
من جهة أخرى يقول الرافعي في كتابه:
(إن القرآن إنما ينفرد بأسلوبه لأنه ليس وضعاً
إنسانياً البتة ولو كان من وضع إنسان لجاء
على طريقة تشبه أسلوباً من أساليب العرب) (7) .
ويروي لنا هشام الصحابي الجليل للإمام الصادق
(عليه السلام) : (اجتمع في بيت الله الحرام أربعة من مشاهير
الدهرية وأعاظم الأدباء وكبار الزنادقة وهم
عبد الكريم بن أبي العوجاء وأبو شاكر ميمون بن ديصان
وعبد الله بن المقفع وعبد الملك البصري فخاضوا
في الحج ونبي الإسلام وما يجدونه من الضغط على
أنفسهم من قوة أهل الدين ثم استقرت آراؤهم على
معارضة القرآن الذي هو أساس الدين ومحوره. .
فتعهد كل واحد منهم أن ينقض ربعاً من القرآن إلى السنة
الآتية... ولما اجتمعوا في الحج القابل وتساءلوا
عما فعلوا اعتذر ابن أبي العوجاء قائلاً أنه أدهشته آية:
(قل لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا)
فأشغلته بلاغتها وحجتها البالغة.
وأعتذر الثاني قائلاً أنه أدهشته آية:
(ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن
يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا
يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب) .
[سورة الحج: آية 73].
فأشغلته عن عمله...
وقال ثالثهم أدهشتني آية نوح:
(وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء
وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين) .
[سورة هود:الآية 44].
فأشغلتني الفكرة عن غيرها.
وقال رابعهم أدهشتني آية يوسف:
(فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا) .
[سورة يوسف: الآية 80].
فأشغلتني بلاغتها الموجزة عن التفكير في غيرها.
قال هشام وإذا بأبي عبد الله الصادق (عليه السلام)
يمر عليهم ويومئ إليهم قائلاً:
(قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا
القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً)
[سورة الإسراء: الآية 88] ( .
ومما نستكشفه من عمالقة الأدب والبلاغة في المثل
المار الذكر إن القرآن وثيقة متماسكة منسجمة
مواضيع مماثلة
» آداب قراءة القرآن
» ترتيب سور القرآن الكريم حسب النزول
» الامام المهدي في القرآن علية السلام
» القرآن الكريم بحرٌ زاخر بالمعجزات الرقمية
» دور الإمام الجواد ( عليه السلام ) في تفسير القرآن
» ترتيب سور القرآن الكريم حسب النزول
» الامام المهدي في القرآن علية السلام
» القرآن الكريم بحرٌ زاخر بالمعجزات الرقمية
» دور الإمام الجواد ( عليه السلام ) في تفسير القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد مايو 18, 2014 9:10 pm من طرف ريحانه العراق محبه الحكيم
» ياطيور الطايرة لرض الطفوف
الأحد مايو 18, 2014 9:07 pm من طرف ريحانه العراق محبه الحكيم
» الشهيد أبو علاء الشبري
الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:22 am من طرف جاسم الدجيلي
» منظمة بدر مكتب الدجيل تقيم مادبة افطار في مكتبها في الدجيل بمناسبة حلول الشهر الفضيل
الجمعة أغسطس 12, 2011 9:36 pm من طرف جاسم الدجيلي
» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت يوليو 30, 2011 1:25 pm من طرف زائر
» عبد المهدي يبحث مع اللجنة المشرفة على اعمار الروضة العسكرية المطهرة سير العمل في الروضة
الأحد أبريل 10, 2011 7:53 pm من طرف جاسم الدجيلي
» سماحة السيد عمار الحكيم يلتقي نخب وكفاءات الناصرية
الأحد أبريل 10, 2011 7:48 pm من طرف جاسم الدجيلي
» خلال زيارة سماحته عشيرة الجوراني : السيد عمار الحكيم يوجه بحل مشاكل الاهالي وتوفير مستلزمات الحياة الكريمة
الأحد أبريل 10, 2011 7:46 pm من طرف جاسم الدجيلي
» السيد عمار الحكيم : سقوط النظام الصدامي في ذكرى استشهاد السيد الصدر يمثل انتصارا للحق والفضيلة
الأحد أبريل 10, 2011 7:44 pm من طرف جاسم الدجيلي